عندما نتكلم عن الأخوة كوين فنحن نتكلم عن عبقرية اخراجية وكتابية متفردة بالطرح تحمل في طياتها الدهاء و الذكاء .
هذه قراءة بسيطة لبعض المشاهد والرموز في بارتون فينك وبالتأكيد تحتمل الخطأ والصواب .
Barton Fink
1991
By coens brothers
بارتون فينك هو كاتب مسرحي في بداياته تنجح اول مسرحياته نجاح متميز ، فيعرض عليه لكي يذهب للوس انجلوس كي يكتب فلم عن الملاكمة لاحد الاستديوهات هناك .
ما يهمني هنا ليس طرح قصته او كتابة تقرير ومقدمة عن الفلم , بل قراءة لبعض ما حصل في هذا الفلم العبقري ومناقشته معكم .
نلاحظ بالفلم مشاهد تكون ما بين الحقيقة والخيال بل احيانا اعتقد شخصيا ان ما يحدث كله من خيال بارتون فينك .
عندما شرع بارتون بالكتابة ، بدأ يستمع الى صوت مزعج من الجار فيتصل على الاستقبال كي يروا ما هي مشكلته .
هذا كله نعرفه , السؤال هو هل تشارلي هذا جار باروتن فعلا ؟ ام هو من خياله ؟ .
لو نلاحظ طوال مدة الفلم لم نشاهد شخصا بالفندق عدا بارتون وتشارلي وهذا ما يدعو للتساؤل آ لماذا هما وحدهما ؟ لماذا لم نرى غيرهما ؟
فلنحاول الاجابة بعد قليل , لكن في وسط هذا كله هناك قصة اخرى مصاحبة لقصة بارتون وتشارلي .
الكاتب بيل , وهو يعتبر لبارتون احد اقوى الكتاب ويعتبره من الأفضل في هذا المجال .
الأهم منه هي تلك المرأة التي تصاحبه و هي انها سكرتيرته اودري الخاصة وايضا حبيبته .
يدعو بارتون اودري الى غرفته في الفندق بعد معاناة مع الكتابة وعدم مقدرته على كتابة النص .
تأتيه اودري ، فينصدم ويغضب عندما يعلم ان اودري هي التي في الحقيقة تكتب لبيل السيناريو وبعض الكتب
وكونه كاتب يعتبر هذا الأمر جريمة بحق الكتابة واهانة وصدمة له كون بيل يعتبره اسطورته و مثله الاعلى .
حدثت لحظة رومنسية كما تسمى ، فمارسا الجنس سويا وناما معا .
عندما صحا بارتون في اليوم التالي وجد اودري مقتولة بجانبه ..
يستنجد بارتون بتشارلي كي ينقذه من هذه المشكلة العويصة ، وبالفعل يساعده ولكن يأتي بصندوق مغلق غريب له بعد ذلك ولا يخبره بما فيه ويرجح الكثيرين انه رأس اودري ، بعد ذلك بارتون يجد القدرة على الكتابة ، والذي افسره انه بعدما رحل كل مشتت كان يشتت رأسه عن الكتابة . ( تشارلي و اودري و الكاتب بيل )
الآن اهم مشهدين بالفلم وهما مفاتيح فك شفرات الفلم .
المشهد الأول ، هو مشهد الرقص :
يرقص بارتون مع فتاة حسناء وكل من حوله اصحاب مهن اليد مثل البحرية والعساكر وغيرهما ، فيطلب احدهم ان يرقص مع الفتاة فيغضب من الحاحه ويصرخ :( انا كاتب ، عقلي هو لباسي الموحد ، انا مبتكر ) بعكسهم ، المشهد هذا يعبر عن غضب داخلي لبارتون ، من المجتمع ومن اصحاب المهن العملية والتي لا تحتاج الى العقل والابتكار ، وكون المجتمع او العامة يحترمون هذه المهن و يمجدونها ويشتهرون فيها اصحابها اكثر من الكاتب الذي يتعب ويستخدم العقل والابتكار والصناعة .
المشهد الثاني :" I will show you the life of a mind "
شخصيا اعتبر هذا المشهد من اكثر المشاهد العبقرية التي شاهدتها .
التفسير الشخصي :
تشارلي شخصية خيالية تقع في عقل بارتون الباطني تمثل عامل مشتت لبارتون وايضا تمثل معاناته العقلية والنفسية .
لنعيد صياغة ما حدث .
اول ما شرع في الكتابة بدأ ظهور تشارلي و لم يظهر صوت تشارلي قبل الشروع بالكتابة اي انه لم يدركه الا لما بدأ بالكتابة.
ثانيا قضية اودري ، ذكرنا سابقا كيف كان غضب بارتون منها لأنها كانت تضحي بكتاباتها وتتركها للكاتب بيل ( وهو يراها كأنها باعت روحها ككاتب ) ، ما يجول في رأسي ان مبادئ بارتون دعته هو لقتل اودري لا احد غيره ، و عندما استنجد بتشارلي هو في الحقيقة استنجد بنفسه وساعد نفسه بتشارلي " الشخصية الخيالية المتواجدة في عقله الباطني " بعد قتلها تحرر بارتون منها ومن تشتيتها و اخيرا استطاع ان يتحرر من تشارلي فشرع بالكتابة بكل اقتدار واستطاع ان ينهي السيناريو .
المشهد الاخير وهو مشهد تشارلي يركض بين النيران ويصرخ سأريكم كيف هي حياة العقل ويقوم باطلاق النار عليهم ويقتل الثاني بقوله " هاي هتلر " ، ما استنجته من المشهد هو تصوير جهد و اضطراب وعنف و جنون ما يحدث داخل عقل بارتون ( عقل الكاتب المبتكر ) .
هناك امور ورموز اخر تحتاج الى تفسير وأيضا مشاهد اخر قد تقسر ما قلته لكن هذا ما في جعبتي واستطعت تقديمه .
اتمنى أني افدتكم ولو بعض الشيء .
هذه قراءة بسيطة لبعض المشاهد والرموز في بارتون فينك وبالتأكيد تحتمل الخطأ والصواب .
Barton Fink
1991
By coens brothers
بارتون فينك هو كاتب مسرحي في بداياته تنجح اول مسرحياته نجاح متميز ، فيعرض عليه لكي يذهب للوس انجلوس كي يكتب فلم عن الملاكمة لاحد الاستديوهات هناك .
ما يهمني هنا ليس طرح قصته او كتابة تقرير ومقدمة عن الفلم , بل قراءة لبعض ما حصل في هذا الفلم العبقري ومناقشته معكم .
نلاحظ بالفلم مشاهد تكون ما بين الحقيقة والخيال بل احيانا اعتقد شخصيا ان ما يحدث كله من خيال بارتون فينك .
عندما شرع بارتون بالكتابة ، بدأ يستمع الى صوت مزعج من الجار فيتصل على الاستقبال كي يروا ما هي مشكلته .
هذا كله نعرفه , السؤال هو هل تشارلي هذا جار باروتن فعلا ؟ ام هو من خياله ؟ .
لو نلاحظ طوال مدة الفلم لم نشاهد شخصا بالفندق عدا بارتون وتشارلي وهذا ما يدعو للتساؤل آ لماذا هما وحدهما ؟ لماذا لم نرى غيرهما ؟
فلنحاول الاجابة بعد قليل , لكن في وسط هذا كله هناك قصة اخرى مصاحبة لقصة بارتون وتشارلي .
الكاتب بيل , وهو يعتبر لبارتون احد اقوى الكتاب ويعتبره من الأفضل في هذا المجال .
الأهم منه هي تلك المرأة التي تصاحبه و هي انها سكرتيرته اودري الخاصة وايضا حبيبته .
يدعو بارتون اودري الى غرفته في الفندق بعد معاناة مع الكتابة وعدم مقدرته على كتابة النص .
تأتيه اودري ، فينصدم ويغضب عندما يعلم ان اودري هي التي في الحقيقة تكتب لبيل السيناريو وبعض الكتب
وكونه كاتب يعتبر هذا الأمر جريمة بحق الكتابة واهانة وصدمة له كون بيل يعتبره اسطورته و مثله الاعلى .
حدثت لحظة رومنسية كما تسمى ، فمارسا الجنس سويا وناما معا .
عندما صحا بارتون في اليوم التالي وجد اودري مقتولة بجانبه ..
يستنجد بارتون بتشارلي كي ينقذه من هذه المشكلة العويصة ، وبالفعل يساعده ولكن يأتي بصندوق مغلق غريب له بعد ذلك ولا يخبره بما فيه ويرجح الكثيرين انه رأس اودري ، بعد ذلك بارتون يجد القدرة على الكتابة ، والذي افسره انه بعدما رحل كل مشتت كان يشتت رأسه عن الكتابة . ( تشارلي و اودري و الكاتب بيل )
الآن اهم مشهدين بالفلم وهما مفاتيح فك شفرات الفلم .
المشهد الأول ، هو مشهد الرقص :
يرقص بارتون مع فتاة حسناء وكل من حوله اصحاب مهن اليد مثل البحرية والعساكر وغيرهما ، فيطلب احدهم ان يرقص مع الفتاة فيغضب من الحاحه ويصرخ :( انا كاتب ، عقلي هو لباسي الموحد ، انا مبتكر ) بعكسهم ، المشهد هذا يعبر عن غضب داخلي لبارتون ، من المجتمع ومن اصحاب المهن العملية والتي لا تحتاج الى العقل والابتكار ، وكون المجتمع او العامة يحترمون هذه المهن و يمجدونها ويشتهرون فيها اصحابها اكثر من الكاتب الذي يتعب ويستخدم العقل والابتكار والصناعة .
المشهد الثاني :" I will show you the life of a mind "
شخصيا اعتبر هذا المشهد من اكثر المشاهد العبقرية التي شاهدتها .
التفسير الشخصي :
تشارلي شخصية خيالية تقع في عقل بارتون الباطني تمثل عامل مشتت لبارتون وايضا تمثل معاناته العقلية والنفسية .
لنعيد صياغة ما حدث .
اول ما شرع في الكتابة بدأ ظهور تشارلي و لم يظهر صوت تشارلي قبل الشروع بالكتابة اي انه لم يدركه الا لما بدأ بالكتابة.
ثانيا قضية اودري ، ذكرنا سابقا كيف كان غضب بارتون منها لأنها كانت تضحي بكتاباتها وتتركها للكاتب بيل ( وهو يراها كأنها باعت روحها ككاتب ) ، ما يجول في رأسي ان مبادئ بارتون دعته هو لقتل اودري لا احد غيره ، و عندما استنجد بتشارلي هو في الحقيقة استنجد بنفسه وساعد نفسه بتشارلي " الشخصية الخيالية المتواجدة في عقله الباطني " بعد قتلها تحرر بارتون منها ومن تشتيتها و اخيرا استطاع ان يتحرر من تشارلي فشرع بالكتابة بكل اقتدار واستطاع ان ينهي السيناريو .
المشهد الاخير وهو مشهد تشارلي يركض بين النيران ويصرخ سأريكم كيف هي حياة العقل ويقوم باطلاق النار عليهم ويقتل الثاني بقوله " هاي هتلر " ، ما استنجته من المشهد هو تصوير جهد و اضطراب وعنف و جنون ما يحدث داخل عقل بارتون ( عقل الكاتب المبتكر ) .
هناك امور ورموز اخر تحتاج الى تفسير وأيضا مشاهد اخر قد تقسر ما قلته لكن هذا ما في جعبتي واستطعت تقديمه .
اتمنى أني افدتكم ولو بعض الشيء .
رائع
ردحذفشركة تنظيف منازل براس تنورة
ردحذفشركة تنظيف مجالس بصفوى